الاسئلة الشائعة

تجدون هنا كل الاسئلة الشائعة، علماً ان القائمة قابلة للزيادة اعتماداً على الاسئلة التي يتم استلامها.

الاسئلة العامة

ما هي البطاقة الاستشارية؟

هي بطاقة تؤيد بانك مسجل كباحث عن العمل في قاعدة بيانات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية – دائرة العمل والتدريب المهني .
 
لا يمكن الاستفادة من اي خدمة تقدمها دائرة العمل والتدريب المهني بدون امتلاكك البطاقة الاستشارية.
 
التسجيل الالكتروني في الموقع الرسمي للوزارة.
 

الدورات التدريبية

هل التقديم على الدورات التدريبية الالكتروني؟

نعم، من خلال المنصة.
 
يتم التقديم على الدورات التدريبية من خلال المنصة مباشرة بعد أن تتم عملية تصديق الحساب.
 
يحق له الاشتراك فقط في الدورات الصيفية المخصصة للطلاب.
 
نعم يمنح شهادة مهنية معترف بها.
 
دورات تعليمية ومهنية وريادية.

القروض

متى يتم فتح التقديم على القروض؟

انتظر الاعلان.
 
موظف حكومي مستمر بالخدمة في القطاع العام او متقاعد اصيل او منتسب في القوات الامنية.
 
يعتمد على دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.
 
عند تقديم مشروع ريادي ومبتكر توافق عليه اللجنة.
 
انتظر الاعلان.
 
التسديد سنوي ويبداء بعد سنة من تاريخ اصدار الصك.
 

الشكاوى

هل يحق لي الشكوى على صاحب العمل؟

نعم من خلال استمارة الشكوى الموجودة في شعبة الاعلام.
 
اوقات العمل، الراتب، التمييز، انهاء الخدمات بدون انذار سابق او موافقة وزير العمل .
 
عبر هواتفنا (07727643008 والخط الساخن 80050555) او صفحتنا على الفيس بوك.
 

الباحثين عن عمل:

هل هناك أي رسوم تسجيل للباحثين عن عمل عند التسجيل في المنصة؟

لا، إن المنصة مجانية بالكامل ولا تتطلب أي اجور للتسجيل في المنصة.
 
نعم، لا مشكلة.
 
نعم، لا مشكلة.
 
نعم، يمكنك التسجيل في المنصة وتوضيح حالتك الوظيفية والتقديم على وظائف أخرى من خلال المنصة، ولكن لن يتم دمج إسمك/ي من ضمن برنامج الترشيح التلقائي للوظائف من خلال المنصة إلا بحال تعديل الحالة الوظيفيه إلى (باحث/ة عن عمل)
 
المنصة توفر فيديو توضيحي لخطوات التسجيل قبل البدء بعملية التسجيل , إذا وجدت/ي صعوبة بالتسجيل يمكنك/ي التوجه إلى أقرب منفذ تشغيل من منطقتك وطلب مساعدة موظفي الدائرة مجاناً في ملء استمارتك/ي. في هذه الحالة تأكد/ي من اصطحاب جميع مستمسكاتك/ي قبل الذهاب. يمكنك الإطلاع على كل منافذ التشغيل (من هنا ).
 
كلا، إن المنصة متاحة لجميع أطياف الشعب العراقي بغض النظر عن مستواهم التعليمي، حيث الوظائف المطروحة في المنصة متعددة ولكل وظيفة متطلبات خاصة بها.
 
 
كلا، المنصة مخصصة للشعب العراقي فقط.
 
 
يعتمد ذلك على سياسة كل شركة في التعامل، يمكن للشركات التي ترغب بالتواصل المباشر معها توضيح سبل التواصل معهاعلى صفحاتها الخاصة، لكن يوفر النظام للشركات القدره على التواصل المباشر مع الباحثين عن عمل بعد ترشحهم للمقابلة في أي وظيفة.
 
 
لا، إن المنصة مجانية بالكامل ولا تقتطع أي أجور عند إيجاد وظائف من خلال المنصة.
 
 
نعم، يمكن لكل الباحثين عن عمل تصفح كل الوظائف المعلن عنها على المنصة.
 
 
نعم، يمكن لكل الباحثين عن عمل تعديل بياناتهم ومعلوماتهم الشخصية بعد التسجيل في المنصة ولكن ذلك لا يشمل المعلومات الرئيسية كالاسم الشخصي مثلاً بعد أن يتم تصديقها من قبل موظفي الوزارة.
 
 
نعم، يمكن لكل الباحثين عن عمل رفع سيرهم الذاتية على المنصة بالإضافة للمعلومات الخاصة بهم و تعديلها في أي وقت.
 
 
نعم، يمكن لكل الباحثين عن عمل رفع سيرهم الذاتية على المنصة بالإضافة للمعلومات الخاصة بهم و تعديلها في أي وقت.
 
 
كلا، فإن المنصة تدعم سياسة الخصوصية، لذلك لن يتم أي ترشيح تلقائي للوظائف ولا مشاركة أي بيانات إلا في حالة موافقة الباحث عن عمل مشاركة بياناته وإعلان رغبته في الترشيح التلقائي، ويمكن تغيير هذا الخيار في أي وقت، كذلك لن يتم مشاركة جميع البيانات الشخصية كصورة الهوية والجنسية والبطاقة التموينية.
 
 
من الممكن تفح الصفحات الرئيسيه للنظام من أي مستخدم , لكن خدمات التقديم على وظائف و تدريبات متوفره فقط للمسجلين على المنصه المصدقة حساباتهم من قبل وزارة العمل و الشؤون الإجتماعيه.
 
 
إن جميع مؤسسات القطاع الخاص الموجودة من المنصة مسجلة ومعتمدة وموثوقة.
 
 
كيف يمكنني التقديم على الوظائف الموجودة في المنصة؟
هناك طريقتان للتقديم على أي وظيفة في المنصة: 1. نظام الترشيح والذي يعمل آلياً، وذلك عندما يكون الباحث عن عمل لا يملك وظيفة ويفعل خيار الترشيح الآلكتروني. 2.  
التقديم المباشر، وذلك عندما يريد أي باحث عن عمل التقديم لأي وظيفة في المنصة بغض النظر عن حالته الوظيفية الحالية، ويكون ذلك بتصفح الفرص المعلنة أو البحث عن الفرص المرادة والتقديم المباشر عليها.
 
في حال تكرار رفض عروض التوظيف بعد إستكمال عملية الترشيح و المقابله , سيتم توجيه أسئلة إستفساره من خلال النظام للبحاث عن عمل لفهم أسباب الرفض و في حال عدم التواصل أو تكرار الرفض بدون أسباب مقنه , سوف يقوم النظام بتجميد خدمة الترشيح التلقائي للوظائف . لكن لضمان حق الباحث عن عمل بإيجاد الفرص المناسبه , يمكن القيام بالتقديم المباشر على الوظائف حتى في حاله تجميد خدمة الترشيح التلقائي.
 
 

القطاع الخاص:

هل هناك أي رسوم تسجيل للقطاع الخاص عند التسجيل في المنصة؟

لا، إن المنصة مجانية بالكامل ولا تتطلب أي اجور للتسجيل في المنصةمن المسؤول عن عملية اختيار المتقدمين المؤهلين لأي وظيفة وترشيحهم إلى القائمة المختصرة
 
إن المؤسسة الخاصة المعلنة عن الوظيفة هي الوحيدة المسؤولة عن عملية اختيار المرشحين لأي وظيفة وجعلهم ضمن القائمة المختصرة.
 
إعند عدم إغلاق أي وظيفة بعد مرور شهرين من الإعلان عنها، سيتم إرسال إشعار الى القسم المختص في وزارة العمل والشؤون الإجتماعية لمتابعة الموضوع مع المؤسسة
 
من الممكن لشركات القطاع الخاص التواصل مع المقدمين على الوظائف المطروحه التي يتم ترشيحهم من خلال النظام أو المقدمين مباشره. لكن , لا يسمح النظام للشركات بتصفح معلومات الباحثين عن عمل من دون عرض وظائف محدده
 
لا، إن المنصة ومجانية بالكامل ولا يتم إقتطاع أي أجور عند توظيف أحد من خلال المنصة
 
لا، يحق لشركات القطاع الخاص الإعلان أو عدم الإعلان عن الأجور المستحقه للوظائف المعلن عنها و يترك الخيار للشركات.
 
 
نعم، يمكن لكل مؤسسات القطاع الخاص تعديل بياناتهم ومعلوماتهم الشخصية بعد التسجيل في المنصة
 
 
لا، لن يتم مشاركة أي رقم من أرقام التواصل مع الشركات تلقائيا عن طريق النظام . يحق للشركات توضيح طرق التواصل من خلال تعديل الصفحات الخاصة بهم
 
 
كلا، كون المنصة مبنية على موثوقية البيانات لكل من الباحثين عن عمل، مؤسسات القطاع الخاص، ومراكز التدريب المهني. لذا لا يمكن الاستفادة من خدمات المنصة الا حين يتم التسجيل الكامل بها وتصديق الحساب.
 
 
كلا، بعد أن يتم تصديق حساب المؤسسة الخاصة من قبل الوزارة، يحق للمؤسسة الإعلان عن أي وظيفة وسيتم رفعها مباشرة خلال المنصة بدون أي اجراءات اضافية
 
نعم، يمكن إرفاق شعار المؤسسة للصفحة الخاصة بها، والذي سيظهر عند الإعلان عن أي وظيفة للمؤسسة
 
مكلا، لا يوجد أي التزام قانوني بتوظيف المتقدمين أو المترشحين للوظائف من خلال المنصة للشركات. لكن تعزم الوزارة على توفير التسهيلات و الخدمات للشركات الأكثر توظيفا عن طريق النظام.
 
كلا، لا يمكن للوزارة تعديل أي بيانات مرفوعه على المنصة للمؤسسات القطاع الخاص.
 
نعم، تتميز المنصة بوجود نظام تصفية خاص بالوظائف التي يتم الإعلان عليها وتمتلك المؤسسات الخاصة حرية إختيار المواصفات المطلوبة بدون تدخل الوزارة بعملية التصنيف أو الترشيح
 
 
كلا، كون المنصة مبنية على موثوقية البيانات لكل من الباحثين عن عمل، مؤسسات القطاع الخاص، ومراكز التدريب المهني. لذا لا يمكن الاستفادة من خدمات المنصة الا حين يتم التسجيل الكامل بها وتصديق الحساب.
 
 

مراكز التدريب المهني:

هل هناك أي رسوم تسجيل لمراكز التدريب المهني عند التسجيل في المنصة؟

لا، إن المنصة مجانية بالكامل ولا تتطلب أي اجور للتسجيل في المنصة. لكن يقتصر التسجيل على المنصة للمراكز المسجله و المعتمده من وزارة العمل و الشؤون الإجتماعيه.
 
نعم، في حال كان لديها فرع في العراق، ولديها تصديق من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية/ دائرة العمل والتدريب المهني.
 
لا, النظام الحالي يوفر القدره على عرض تدريبات و التسجيل المباشر في التدريبات , لكن لا يمكن إكمال التدريبات إلكترونيا عن طريق النظام في الوقت الحالي
 
نعم، في حال كان لديه تصديق من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية/ دائرة العمل والتدريب المهني.
 
كلا، إن المنصة غير موجهة لخدمات التعليم الالكتروني ولكنها تهدف لربط الباحثين عن عمل بفرص العمل والتدريب.
 
نعم، يمكن لمركز التدريب المهني ارفاق شرح كامل لمنهج الدورات عند الاعلان عن أي دورة.
 
 
نعم، يمكن لكل مراكز التدريب المهني تعديل بياناتهم ومعلوماتهم الشخصية بعد التسجيل في المنصة.
 
 
كلا، بعد أن يتم تصديق حساب مركز التدريب من قبل الوزارة، فيحق للمركز الإعلان عن أي دورة تدريبية وسيتم رفعها مباشرة خلال المنصة بدون أي اجراءات اضافية
 
 
كلا، لا يمكن للوزارة تعديل أي بيانات مرفوعة على المنصة لمراكز التدريب الخاص.
 
 
2024 All rights reserved to Ministry of Labour and Social Affairs ©
System designed by IMMAP in partnership with GIZ-PSD