دليل المستخدم لمشاريع القطاع الخاص

منصة مهن - وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 

مقدمة تعريفية : 

يحتوي هذا الملف على دليل استخدام كل الفعاليات الخاصة بمستخدمي منصة مهن من مشاريع القطاع الخاص.

أقسام الصفحة : 

إذهب مباشرة 

نوع الفعاليّة 

رقم الفعالية 

(من هنا)

واجهة المنصة :

1

(من هنا)

تسجيل حساب جديد :

2

(من هنا)

تسجيل الدخول:

3

(من هنا)

تغيير كلمة المرور ومعرفة نوع الحساب :

4

(من هنا)

تعديل ومشاهدة نوع الحساب:

5

(من هنا)

نظام الاشعارات:

6

(من هنا)

إضافة صفحة خاصة بالقطاع الخاص:

7

(من هنا)

تعديل الملف الشخصي الخاص:

8

(من هنا)

نظام التوظيف (الإعلان عن الوظائف):

9

1. واجهة المنصة: 

تحتوي الصفحة الرئيسية للمنصة على العديد من الأقسام والمعلومات التي يمكن لجميع زوّار المنصة الاطلاع عليها. 

  • القسم الأول: يوجد في أعلى الصفحة الرئيسية للمنصة، وهو يتيح للمتصفح الانتقال الى عدة صفحات مهمة داخل المنصة:  
    1. تصفح الوظائف. 2. تصفح التدريبات. 3. معلومات عن المنصة. 4. تسجيل الدخول. 5. انشاء حساب.
  • القسم الثاني: يتيح للمتصفح خيار البحث عن الوظيفة التي يرغب بالتقديم عليها:
  • القسم الثالث: توجد في هذا القسم كافة الاحصاءات المتعلقة ببقيه الأقسام مثلا يمكننا معرفة عدد: 
    1 . الباحثين عن عمل. 2. التدريبات. 3. الوظائف المتاحة. 4. عدد الاشخاص الذين تم توظيفهم. 5. عدد المتدربين.
  • القسم الرابع: يوفر معلومات عن كل قطاع من القطاعات الثلاثة:  
    1. الباحثين عن عمل. 2. القطاع الخاص. 3. مركز التدريب.
  • القسم الخامس: يتيح للمتصفح تصفح الوظائف المتوفرة حاليا.
  • القسم السادس: يتيح للمتصفح الانتقال الى أقسام فرعية مختلفة اخرى كل واحد منها يوفر معلومات للمستخدم، مثل:  
    1. من نحن. 2. قانون العمل. 3. الأسئلة الشائعة. 4. دليل المستخدم.
  • القسم السابع: يتيح للمتصفح معرفه الدورات التدريبية المتوفرة حاليا.
  • القسم الثامن: يتيح للمتصفح معرفه كل الاطراف المساهمة في عمل المنصة.
  • القسم التاسع: يتيح للمتصفح الانتقال خلاله الى عدة اقسام فرعية، وهي: 
    1. من نحن 2. اتصل بنا 3. سياسة الخصوصية. 4. الاحكام والشروط. 5. الاسئلة الشائعة. 6.وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمسؤولين عن إدارة المنصة.

 

1) من أجل انشاء حساب خاص في المنصة يتيح للمستخدم التمتع بجميع خصائصها، اتبع الخطوات التالية: 1). اضغط على زر (تسجيل) في الصفحة الرئيسية ثم 2. قم بالتسجيل كقطاع خاص.

2) املأ بيانات الاستمارة المكونة من عده صفحات بمعلومات حقيقية (سيتم التأكد منها من قبل الوزارة ولن يكتمل تصديق حسابك بدون معلومات دقيقة).

3) عند الانتهاء من تسجيل الحساب يجب الاحتفاظ باسم المستخدم والرقم السري للحساب لأنه لا يمكن بدونه الاستفادة من خصائص المنصة.

3. تسجيل الدخول: 

بعد انتهاء عمليه التسجيل، يمكن لمشروع القطاع الخاص تسجيل دخوله للحساب من الصفحة الرئيسية بعد أن يدخل اسم المرور وكلمة السر الذان اعطاهما له النظام بعد الإنتهاء من عملية تسجيل الحساب. يجب استخدام اسم المستخدم والرقم السري نفسه الذي استخدم في عمليه تسجيل الحساب.

4. تغيير كلمة المرور ومعرفة نوع الحساب: 

بعد القيام بعمليه تسجيل الدخول اضغط على (لوحة القيادة) ثم اضغط علي تبويب (حساب المستخدم) الموجود يسار الصفحة ثم قم باختيار (الحساب) ثم اختر (تغيير كلمة مرور حسابك) وبالنقر عليها تظهر نافذة جديدة تقوم من خلالها بإدخال كلمة المرور الحالية والجديدة وخزنها لتتغير كلمة المرور لحسابك.

 

5. تعديل ومشاهدة نوع الحساب: 

قم بالضغط على (لوحة القيادة) ثم اضغط علي تبويب (حساب المستخدم) الموجود يسار الصفحة ثم قم باختيار (بياناتي) لتظهر نافذة جديدة لتقوم من خلالها بتعديل بياناتك، علماً بأن بعض البيانات لا يمكن أن يتم اكمال تعديلها الا بعد موافقة الوزارة على عملية التعديل.

6. نظام الاشعارات: 

من خلال الشريط العلوي للمنصة، يوفّر النظام خاصيّة تزويد المستخدمين بالتحديثات عن طريق ارسال الاشعارات الى حساب المستخدم. تظهر الاشعارات من خلال الضغط على (الاشعارات) لتظهر نافذة تبين الاشعارات الواردة للحساب، ويمكن الضغط على (مشاهدة كل الاشعارات) لتظهر كافة الاشعارات الواردة للمستخدم.

7. إضافة صفحة خاصة بالقطاع الخاص: 

لأنشاء او تحديث الملف الشخصي الخاص بالقطاع الخاص من الصفحة الرئيسية اضغط على تبويب (حساب المستخدم) الموجود اعلى يسار الصفحة ثم اختر (اعداد الملف الشخصي) ثم ادخال كافة المعلومات التي تريد أن تعلنها عن مشروعك.

8. تعديل الملف الشخصي الخاص:

لتعديل الملف الشخصي الخاص بالشركة من الصفحة الرئيسية اضغط على تبويب (الحساب الشخصي) اعلى يسار الصفحة ثم اختر (اعداد الملف الشخصي)، وبعد أن تقوم بتعديل معلومات ملفك الشخصي، إضغط على زر (التعديل) في نهاية الصفحة.

9. نظام التوظيف (الإعلان عن الوظائف): 

1) ملئ استمارة الاعلان عن وظيفة: 

للبحث او لإضافة وظائف جديدة خاصة بمشروع القطاع الخاص الذي تم اكمال تصديقه، يتم ذلك عن طريق اختيار تبويب (إدارة الوظائف) في اعلى الصفحة الرئيسية ليتنقل الى الصفحة، يمكن البحث عن كل الوظائف المنشورة في فترات مختلفة من قبل مشروع القطاع الخاص او بالإمكان الاعلان عن وظيفة جديدة عن طريق اختيار (اضافة) الموجود على يسار الصفحة ثم ملئ كل الحقول الخاصة بالإعلان عن وظيفة جديدة.

2) تحديد الشروط الخاصة بالوظيفة: 

يمكن للقطاع الخاص تحديد الشروط المطلوبة والخاصة بالباحثين عن عمل لكل وظيفة، حيث يمكن ملاحظة ذلك من خلال الصفحة الثانية من استمارة الاعلان عن وظيفة والتي يقوم القطاع الخاص بوضع كل شروط الفلترة المطلوبة للوظيفة والتي تسهل عليه عملية الوصول للباحثين عن عمل المناسبين للوظيفة.

3) ترشيح المرشحين لكل وظيفة: 

إن النظام مصمم بطريقة ترشح الباحثين عن عمل الذين يبحثون عن وظيفة إلى الوظائف بحسب الشروط والمعايير التي وضعتها مشاريع القطاع الخاص لكل وظيفة، ويتم هذا بصورة آلية في اللحظة التي يتم فيها الاعلان عن وظيفة.

4) اختيار المرشحين المناسبين للوظيفة من خلال جعلهم في قائمة المرشحين القصيرة لكل وظيفة: 

بعد إنتهاء الإعلان عن وظيفة، يقوم القطاع الخاص باختيار المرشحين او رفضهم عن طريق نافذة (ادارة) الوظائف حيث تظهر صفحة تحتوي قائمة بكل الوظائف التي تم الاعلان عنها من قبل مشروع القطاع الخاص، قم بالضغط على تبويب (فتح) للوظيفة المراد اختيار المرشحين لها لتنتقل الى صفحة جديدة تحتوي على كل المتقدمين للوظيفة حيث يمكن سحب ملف اكسل بجزء من معلوماتهم عن طريق الضغط على تبويب (Export to Excel) ويمكن للقطاع الخاص اجراء عملية التصفية الاولية للمرشحين بالضغط على (الحالة الخاصة بالمستخدم) لتظهر نافذة جديدة للملف الشخصي للمتقدم منها يمكن من خلالها تحديث الحالة باختيار احدى الخيارات من القائمة المنسدلة ثم الضغط على (تحديث الحالة) لينتقل المرشح بعدها الى قائمة المرشحين القصيرة عند القيام بترشحهم لهذه القائمة.

5) اختيار المقبولين والمرفوضين للوظيفة واغلاقها : 

بعد وضع المرشحين في القائمة القصيرة وترشيحهم للمقابلة، يقوم القطاع الخاص بعملية تصفية نهائية والتي تكون معينة بخيارين فقط إما قبول أو رفض للوظيفة، وحين يتم قبول أحد المتقدمين للوظيفة يمكن حينها اغلاق الوظيفةز يمكن اغلاق الوظيفة كذلك حين يتم رفض كل المتقدمين المرشحين للمقابلة وعندها يجب على الشركة تقديم سبب لعدم إختيار أحد للوظيفة.

تتم عملية اختيار للمقبولين في القائمة المختصرة بنفس الطريقة السابقة حيث أن مشروع القطاع الخاص من خلال صفحة (قائمة المرشحين) يقوم بالضغط على (تحديث الحالة) لينتقل الى صفحة جديدة يتم تغير الحالة السابقة وتحديثها لتظهر التغييرات في قائمة النتائج.

2025 All rights reserved to Ministry of Labour and Social Affairs ©
System designed by IMMAP in partnership with GIZ-PSD